تمثل بوابة وزارة الثقافة والإعلام قناة تفاعل وتواصل مهمة بين الوزارة وجمهور المستفيدين من خدماتها. وبما أن أية علاقة بين طرفين تتطلب وضع خطوط عريضة ومعايير عامة تضمن تقوية وتطوير تلك العلاقة من أجل تحقيق أعلى درجة استفادة، فقد وضعت بوابة وزارة الثقافة والإعلام ميثاقاً لعملائها يحتوي من جهة على التزامات البوابة تجاه زوارها ومسؤوليات هؤلاء الزوار تجاه البوابة من الجهة الأخرى.

 

الرؤية

تحقيق الريادة في دعم وإيصال و وتيسير الخدمات الإلكترونية والمعلومات والمعاملات التي تربط المستفيدين والمنسوبين بإدارات ومرافق وزارة الثقافة والإعلام.


الرسالة

تسعى البوابة الإلكترونية لوزارة الثقافة والإعلام إلى الإسهام في تحقيق رؤية المملكة والوزارة بتوفير خدماتها الإلكترونية بأعلى المستويات العالمية؛ من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية والمعلومات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية كافة، وفق المعايير العامة المتعارف عليها دوليًّا.


الأهداف

- إلقاء الضوء على المستجدات في الشأن الإعلامي والثقافي والخدمات الإعلامية والثقافية؛ وتيسير وصولها للمستخدمين بأيسر السبل عبر البوابة.

- رصد جديد الخدمات الإلكترونية على مستوى قطاعات وإدارات وزارة الثقافة والإعلام؛ ونشرها على البوابة، للاستفادة منها بأيسر الوسائل.

​- تقديم محتوى إعلامي متنوع، بأداء مهني احترافي، من أخبار وتقارير وأنشطة وفعاليات، ومواد توعوية إرشادية، وتغطية للمناسبات العالمية الثقافية والإعلامية.

- التطوير المستمر لمحتوى البوابة وفق أعلى معايير الجودة.


الغايات الإستراتيجية

- أن تكون بوابة وزارة الثقافة والإعلام هي المرجع الإلكتروني للاستفادة من الخدمات الإلكترونية الثقافية والإعلامية بالمملكة.

- مواكبة أحدث المنهجيات والتقنيات في عرض محتوى البوابة؛ وصولًا إلى تحقيق جودة شاملة في الشكل والمضمون.

- تحقيق أعلى نسب التواصل والتفاعل الجماهيري مع خدمات البوابة المتنوعة، على مستويات قياسية.

- تقديم أنموذج متميز فريد  في التعاملات الإلكترونية الحكومية.


المستخدمون

- جميع الأفراد في المملكة العربية السعودية من مواطنين ومقيمين وزائرين.

- قطاع الأعمال.

- منسوبو وزارة الثقافة والإعلام.

- الباحثون عن معلومات تتعلق بالشأن الثقافي والإعلامي في المملكة.

 

المعايير العامة

- الأخذ بأحدث التقنيات العالمية في عرض الخدمات وحماية بيانات العملاء.

- مراعاة جودة المحتوى من خلال كوادر محترفة.

- التوافق مع برامج التصفح المتنوعة؛ مراعاة لاختيارات المستخدمين المتنوعة.

- استقبال الآراء والمقترحات على مدار الساعة من زائري البوابة.

 

معايير الخدمة الإلكترونية

- الزمن المستغرق للصفحة الرئيسية وكافة الصفحات الأخرى لجاهزية الاستخدام لا يتعدى 6 ثوانٍ كحد أقصى

- الزمن المستغرق للصفحة الرئيسية في البوابة لجاهزية استخدامها يتراوح في المتوسط بين 4 إلى 6 ثوانٍ

- نسبة الجاهزية  99%

- الأعطال التي قد ترد بالسنة 2.19 يوماً، ما يعادل 52.56 ساعة

- الأعطال التي قد ترد بالشهر 4.38ساعة، ما يعادل 262.8 دقيقة

كما تحرص البوابة الإلكترونية لوزارة الثقافة والإعلام على رفع مستويات الأداء والجودة لتحسين النسبة الحالية وتقليل أعطال البوابة.

 

التزاماتنا

انطلاقا من رؤية ورسالة وزارة الثقافة والإعلام، وسعياً لتحقيق أهداف بوابتها الإلكترونية، فإننا نسعى لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لعملاء البوابة من مواطنين، مقيمين وزوار فضلاً عن قطاع الأعمال، ولكي يتعرف الزائر بشيء من التفصيل على ما تقوم به البوابة من أجل تحقيق تلك الأهداف، فقد حددنا أبرز التزامات البوابة كما يلي:

 

المساعدة والدعم:

تشتمل البوابة على قسم لمساعدة ودعم زوارها يوفر كل ما يحتاجه الزوار من مساعدة وقد حرصت إدارة البوابة على تقديم مساعدات متنوعة تناسب أكبر عدد ممكن من الزوار، ولهذا وفرت الملفات المرئية إضافة إلى توفير ملفات المساعدة على شكل فلاشات. ويقدم قسم المساعدة والدعم معلومات تفصيلية وروابط إلى عدد من أشكال المساعدة منها الأسئلة الشائعة، سهولة الاستخدام، النسخة الكفية، تطبيقات الجوال.

 

الخصوصية وسرية المعلومات:

تضع بوابة وزارة الثقافة والإعلام سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، وتبذل إدارة البوابة كل جهودها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لكل المستفيدين. وللاطلاع على وثيقة الخصوصية وسرية المعلومات الرجاء الضغط هنا


توفير آليات للتواصل والمشاركة:

تلتزم إدارة البوابة بتوفير آليات متعددة للتواصل مع العملاء لضمان جودة الخدمات المقدمة عبر البوابة. ولمزيد من المعلومات حول آليات التواصل الرجاء الضغط هنا.

 

آليات محددة للتعامل مع الشكاوى والاستفسارات:

تم ربط الشكاوى والاستفسارات بالإدارات المعنية أوتوماتيكيا لتسريع وصول الرسالة إلى الجهة المعنية ومتابعتها حتى يتم الرد عليها. كما أن مدة الرد على الرسائل تم تحديدها بمعدل 3 أيام عمل وتختلف حسب الموضوع، وفي حالة تأخر الرد، يتم تصعيد الرسالة أوتوماتيكي.

 

قنوات الاقتراحات والشكاوى الضغط هنا

- شكاوى واقتراحات للبوابة: إدارة البوابة والتعاملات الالكترونية

- رقم الهاتف:  4068888 -11-966+

- البريد الإلكتروني: info@moci.gov.sa

 

​التزامات العملاء

بما أن بوابة وزارة الثقافة والإعلام تلتزم بتقديم أفضل خدمات ممكنة لعملائها، فإن هناك عدداً من المسؤوليات التي يتحملها هؤلاء العملاء بما يضمن وصول الفائدة لهم حسب ما رسمته إدارة البوابة، وفيما يلي بعض التفاصيل حول مسؤوليات العملاء تجاه البوابة:

 

شروط استخدام البوابة:

على مستخدمي البوابة الاطلاع على وثيقة وبنود الاستخدام الخاصة بالبوابة والالتزام بكل جاء فيها. وللاطلاع على بنود الوثيقة كاملة الرجاء الضغط هنا .


المشاركة الإلكترونية:

استحدثت بوابة وزارة عدداً من قنوات المشاركة الإلكترونية التي تضمن زيادة تفاعل العملاء مع كل ما يتم نشره على البوابة، وتشتمل المشاركة الإلكترونية على عدد من أدوات المشاركة منها التصويت الإلكتروني، الإستبيانات ومواقع التواصل الإجتماعي. ولكي يتمكن العملاء من المشاركة عبر أي من هذه القنوات، فإن عليه أولاً الالتزام بالمعايير والشروط المحدد لكل من هذه القنوات. ولمزيد من المعلومات زيارة  الضغط هنا .

 

الشكاوى والاستفسارات:

صممت البوابة عدداً من القنوات والأدوات التي تتيح لعملائها المشاركة الفعالة وإيصال آرائهم إلى كل المسؤولين بالبوابة وعلى رأسهم معالي الوزير، ومن هذه القنوات صوت المواطن الذي يعد قناة تفاعلية مهمة تشتمل على نماذج للاستفسارات، والشكاوى والاقتراحات. وقد وضعت البوابة شروطاً ومعايير يجب على العملاء الالتزام بها لضمان وصول رأيه أو شكواه إلى المسؤول بالوزارة. ولمعرفة المزيد عن نظام صوت المواطن الرجاء الضغط على الضغط هنا.

​ 

 

للاطلاع على مواثيق عمل للجهات الحكومية الأخرى:

 

ميثاق العملاء فى بوابة الحكومة السعودية "سعودى"

ميثاق المستفيدين فى بوابة وزارة التربية والتعليم  

ميثاق العملاء في موقع وزارة التعليم العالي  

ميثاق العملاء في بوابة وزارة الصحة